تتعابث الكلماتُ في كلماتهـا خفرًا لتعبثَ بـي إذا تتـأود |
|
|
مالتْ علـيّ كأنهـا تتنهـد لغـة، ولا لغـة إذا تتنهـد |
|
والمبهمـاتُ حكايـة مائيـة تأويلها فـي سرِّهـا يتمـدد |
|
|
تأتي على قدر كما رقراقهـا يأتي إلى خبـر هنـا يتعـدد |
|
وكأنها، وعسيبُها لا ينجلـي إلا مدى، وعسيبُهـا يتمـرد |
|
|
فكأنها، والنخلتـان كنايـة، تمحو المعاني حينما تتفـرد |
|
لأكونَ جرحًا للقصيدة جامحًا أو لا أكون أنـا ولا أتحـدد |
|
|
وكأننـي بستـانُ قافيـةٍ إذا مالتْ عليّ بدوحهـا أتوحّـد |
|
يا صاحبيّ قفا على طلل هنا كان الغرابة بالسدى تتعمـد |
|
|
فأنا الذي قرأته كلّ قصيـدةٍ طيّ المتاهةِ واقفًـا يتصعـد |
|
والرمل ذراتٌ إلـى ذراتِهـا تسري وهذا الليلُ لا يتمـرد |
|
|
كانَ الليالي و العراجينَ التي كتبتْ طواسينَ الأنـا تتـردد |
|
فقفا قليلا، صاحبيّ، لنبتنـي بعضَ الكلام هنا فلا نتشـرد |
|
|
فكأنّ ليلي مستبـد لا ينـي وكأنني، فـي ليلـه، أتبـدد |
|
وقفا لنبذلَ للمسافـات التـي تركتْ مسافتها، لنا، تتعـدد |
|
|
وقفا لنسألَ عن حقيبتنا هنـا وعن الحبيبة، والذي يتمـدد |
|
وكأنني ما كان لي عنوانـه وأنا الذي عنوانـه أترصـد |
|
|
ما كانَ منا عنفوانَ قصيـدةٍ وكأنه مـا كـانَ إذ يتفـرد |
|
الشارباتِ حدوسَها بكؤوسها الواهباتِ شموسَهـا تتوقـد |
|
|
بالذاهبات إلى الطلا أقداحهـا الذاهباتِ عن المدى تتجـدد |
|
الساحباتِ على الكلام ذيولها من كلّ ذي أثر لهـا يتعهـد |
|
|
الناهباتِ طروسَها بشَموسها عنْ أطلس المعنى إذا يتبـدد |
|
السالباتِ من الشـذا كلماتـه ليكونَ روحا بالشـذا يتنهـد |
|
|
الكاتباتِ على الأقاصي سيرة عنْ خفقة الورد الذي يتـأود |
|
لنكونَ ما شئنا ونسكنَ ذاتنا طللا إذا الأطـلالُ لا تتجـرد |
|
|
الذاهباتِ إليَّ بين قصائـدي لتكـونَ قافيـة فـلا تتحـدد |
|
حتى نكـون كتابنـا رائيـة ورقاتـه مرئـيـة تتـمـرد |
|
|
لنكونَ حتى لا نكونَ سرابنـا والبيد واحتنا التـي تتحـرد |
|
نحنُ الحكاية نحتمي ببيانهـا وبيانهـا مختومُـه يتنـهـد |
|
|
تلهو بنا، يا صاحبيّ, وما لنا يا صاحبـيّ حكايـة تتعـدد |
|
ومرامـه متجـدد، ومقامـه متهجـد، وسلامـه يتصعـد |
|
|
ومدامه مسفوحـة، ودنانـه مطروحـة، وكلامـه يتعبـد |
|
ومن الذي مالتْ عليه حديقة المعنى ومالَ بها إذا يتمـدد؟ |
|
|
فمن الذي ترك المساءَ بريدَه يا شهرزاد كأنـه يتشهـد ؟ |
|
ورنتْ إليّ وما رنتْ فكأنمـا من عليين رنوّهـا يتسرمـد |
|
|
مالتْ عليّ كأنهـا لغـة رأتْ ما لا يرى وحروفها تتـأود |
|
كلّ سبوح، والحكايـة لثغـة عنْ واصل يلغو ولا يتعمـد |
|
|
ورمتْ، فكلّ هائـم متوسِّـم حلمًا وكلّ للـرؤى يتصعـد |
|
فالقافياتُ لوامـح و لوائـح وخباؤها بين الجذى يتجـدد |
|
|
مالتْ عليَّ حكاية لتقول لي : يا أيهذا ما الحكايـة مربـد |
|
وأرقْ على أوراقها رقراقهـا لتكونَ أنتَ براقهـا يتجـرد |
|
|
والغافياتُ مـراوح وقـوادح فأفقْ لتقرأ ما أتـى يتحـدد |
|
وأكاد أسأله وإنْ سالَ النوى تنهـادَ رابيـةٍ بـه تتشهـد |
|
|
إني قرأتكَ، والقصيدة شاعرٌ متواجـد، و بذاتـه يتوحـد |
|
ليرى إذا ما نام ملء جفونه عن كلّ شاردةٍ، فلا يتقصـد |
|
|
لأمُرّ، بين البـراري، كلمـة تعطو إلـى متنبـئ يتسهـد |
|
وسواه ينتقب السوادَ قصيدة والقولُ طالَ سـواده يتمـدد |
|
|
وسواه واردة تضمُّ إزارهـا دونَ الوفادة، ثـم لا تتعهـد |
|
فاسأل وقوفكَ سيدا متفـردا بين القوافي سيـدا يتفـرد |
|
|
[b]ما أنتَ إلاكَ التفاتة شاعر والنبل يمرح، والقنا يتسـدد |
|
واسألكَ أندلسًا، فما حلبٌ هنا وهناكَ أسئلة ودونـك فدفـد |
|
|
عني وعنكَ إذا أتيتَ كلامنـا ورأيتَ ثـمّ حمامنـا يتجلـد |
|
وشباتهـا مفلولـة مفلوجـة وقناتهـا مبذولـة تـتـأود |
|
|
وأسنة عبث الزمانُ بنورهـا فظباتهـا عميـاء لا تتوقـد |
|
والسيفُ ملحمة على ألواحِها تأتـي حكايـاتٍ إذا تتعـدد |
|
|
فاسألْ قصيدتكَ التي ما كنتها إلا رويًـا راويًـا يتـرصـد |
|
والرملُ يجنح باذخا من عزةٍ والنخلُ يسرح شامخا يتمـدد |
|
|
عربية تعطو إلـى أرواحهـا أرواحُها والمنتهـى يتنهـد |
|
والدالياتُ سوابحٌ لا تنثنـي والدانيـاتُ قطوفهـا تتعهـد |
|
|
والخيلُ تجمح لا تني مزهوة بالفارس العربـيِّ لا يتـردد |
|
حتى أبحتَ له جنونَ قصيدةٍ وقدحتَ منه زنادهـا يتوقـد |
|
|
والرائياتُ الرانياتُ إلى مدى ما كاد يُلمح منك أو يتجـرد |
|
بارحْته لتلـوحَ داليـة بـه مكلومـة ملمومـة تتوحـد |
|
|
وجرحته بالشاعريّ متاهـة وطرحتَ عنه متاهـة تتلبـد |
|
ما ألواحها مدحـوة مطويـة وكأنها في حضـرةٍ تتعبـد؟ |
|
|
يا جرحَها اللغويّ ما أقداحها يثبُ الحبابُ بها إذا يتمـرد؟ |
|
وكأنـه لغـة ولا لغـة هنـا مالتْ عليّ فلا أنـا أ تحـدد |
|
|
ياجرحيَ الشعريّ ما أدواحها مالَ الحمامُ عليّ لا يتجسـد |
|
وأنا المعلقة البعيدة مقصـدا أستارها أسوارَهـا تتصعـد |
|
|
وأنا القصيدة والكلام هويتي وحكايتي الأولى وما يتعـدد |
|
تتباعد الأشياء عن أشيائهـا في سكرة الكلماتِ إذ تتـردد |
|
|
وأنا الكناية والكتابة قرطهـا والليلُ جيد بالصَّدى يتوحد ؟ |
|
وترى صهيلا ذاهلا متقلـدا من ذاتِـه مـا ذاتـه تتقلـد |
|
|
لتمجد الأسماء منْ أسمائهـا وترى بلاغتها مدى يتمجـد |
|
وعلى الأقاصي نعله مطويـة وجلا، وخرقته رؤى تتبـدد |
|
|
وترى صليلا سائلا متوسـدا عتماتِه جبلا سرى يتوسـد |
|
وكأنني ألـوي بكـلِّ تنوفـةٍ مني إليكَ ولا صوى تتحـدد |
|
|
فكأنه مـا كـان إلا سَـورة وكأنكَ المطويّ حينَ تجسَّـد |
|
وكأننـا مبسوطـة أقدارُنـا لغـة إذا أقدارُنـا تتـجـرد |
|
|
وكأنك الآتـي علـى آياتـه في منتهـى آياتـه يتجـدد |
|
وكأنّ معجزَ أحمدٍ في جبتـي جذلا يقولَ ولا مقالَ وأحمـد |
|
|
وكأنمـا منسوخـة أقمارُنـا لتطلّ منك علـيّ إذ تتوقـد |
|
حيثُ الفرائد موجة منسوجة من حكينا زبـدا بـه يتلبـد |
|
|
لا خيلَ عندكَ فاستبقكَ مسافة لتكونَ خلا، وانثنى يتصعـد |
|
ما كانَ من كلماتنا مبهـورة أنفاسُها من حيثمـا تترصـد |
|
|
حيث المرايا من مرايانا التي قرأتْ على الدنيا إذا تتعـدد |
|
وكأنما حلب تخبّ مسيرَهـا ديوانَ شعر، والقوافي تنشد |
|
|
[b]وكأنما التاريخ أفرد جانحًا لقصيدة أخرى بهـا يتفـرد |
|
وأبو المعالي أحمد رقراقهـا عبَر المرايا، دفقـة، تتخلـد |
|
|
وسلا تضم نظيمها ونثيرهـا وتهمّ بالمعنى، فـلا يتسهـد |
|
ما لاح منها عسجدا قسماته نسماته فاحتْ فلاحَ العسجـد |
|
|
وانزاح مشتاقا إلى عتباتهـا يترصد الرؤيـا إذا يترصـد |
|
وبأحمدِ الكلماتِ ساح بحلمها ما راحَ منه سؤالـه يتعهـد |
|
|
وسماته باحتْ بكـل مليحـةٍ حوراءَ تحلم بالنـدى يتـأود |
|
الغافياتِ على نـديّ قداحهـا محـوًا رأى لمحاتـه تتعـدد |
|
|
بالقافياتِ النادفاتِ وشاحَهـا من جرحه بقصيـدةٍ تتفـرد |
|
فهنا هناك .. وخيمة عربيـة مخذولـة أوتادهـا تتشـرد |
|
|
فهنا الحكاياتُ التي لا تنتهي وهناك، منها، هدهـد يتفقـد |
|
فاقرأ كتابك قبلما يثبُ الغضا جمرا بثوبكَ صاعدا يتجـدد |
|
|
مبذولـة آبرادهـا ومدادهـا مسدولـة آمادهـا تتقـيـد |
|
وأنا الذي ما أسرجتْ لغة له قنديلهـا ليكونهـا تتسـود |
|
|
واكتبْ لأ قرأني على أردانه فأنا الذي لا برّ لي يتهدهـد |
|
يا خيمـة عربيـة مطويـة .. الآهاتِ في آهاتها تتبـدد |
|
|
ورقاتهـا رقراقـة ورقاتهـا وأنا الذي لا بحْر لي يتمـدد |
|
وحسامُها شابَ الزمانُ بحَده فحِـداده أيـامـه تتـمـدد |
|
|
حتى إذا ناحتْ على أيامهـا بكلامهـا، وكلامُهـا يتـردد |
|
من كلّ رسم دارس مسبيـةٍ آسماؤه مـا وسمـه يتبلـد |
|
|
مالتْ بغربتها على أطلالهـا وكأنهـا أطلالهـا تتجـسـد |
|
وترى الشبيه سؤالها متواقفا عند الطوافِ شبيهَه يتفقـد |
|
|
يعرى لتلبسَه الغرابة واقفًـا بين الأثافـي خرقـة تتوقـد |
|
تتطاوح الأسماء في أسمائها عند الهتاف، وما بها يتحدد |
|
|
فكأنما أرجوحـة مجروحـة طيّ الفيافي ما نماها مشهـد |
|
يـا كِلمـة عربيـة منسيـة مالتْ علـيّ كأنهـا تتجسـد |
|
|
ما يرتدي عريا رآكَ شبيهَه .. اللغويّ إما ذاتـه تتعـدد |
|
سالَ البيانُ مقامة مختومـة ببيانها، وسحابُهـا يتجمـد |
|
|
قالتْ وما قالتْ. ألا تأويلهـا يمحو بلاغتها، فـلا تتـأود |
|
وأنا الذي بلقيسُ ما قالتْ له إلا انتباهَ الساق حينَ تجـرَّد |
|
|
يـا خيمـة عربيـة منفيـة عن ذاتِ أعمدةٍ رآها هدهـد |
|
مالَ المساءُ بنا على ناياتـه لغـة كمـا ناياتـه تتنـهـد |
|
|
فتركتُ للماء الحييِّ قصيدتي يلهو المساء بها إذا يتسرمد |
|
|
|
|
فكأنها تزهو بديوانِ الفتـى وكأنه بين القوافـي أحمـد |
|