بلينكن لصالح: مهمة هزيمة داعش بالعراق لم تنته وتعتمد على قدرات القوات العراقية

أفادت وزارة الخارجية الاميركية، بأن وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن أجرى اتصالا مع الرئيس العراقي برهم صالح، وأكد التزام واشنطن طويل الأمد بعراق قوي ومستقر ومزدهر.

ولفتت الوزارة إلى أن بلينكن أكد أن مهمة هزيمة تنظيم داعش في العراق لم تنته، وتعتمد على قدرات القوات العراقية. وأشاد بجهود الحكومة العراقية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في تشرين الثاني المقبل.

يأتي ذلك بعد عقد قمة بغداد للشراكة والتعاون، والتي حضرها ممثلو 9 دول، وتم التأكيد في ختامها على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بما ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها، مرحبين بـ الجهود الدبلوماسية العراقية للوصول الى ارضية من المشتركات مع المحيطين الاقليمي والدولي.

وجدد المجتمعون دعمهم لـ جهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وإجراء الانتخابات الممثلة للشعب العراقي، كما جددوا دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة واجراء الانتخابات الممثلة للشعب العراقي.

وأقرّوا بأن المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي التعامل معها على أساس الأمن المشترك والمصالح المتبادلة.، مؤكدين دعم جهود جمهورية العراق في إعادة الاعمار وتوفير الخدمات ودعم البنى التحتية. وأثنوا على جهود العراق وتضحياته الكبيرة في حربه على الإرهاب، مجددين رفضهم لكل اشكال الارهاب.

وأشار المجتمعون إلى ضرورة استمرار التعاون في مواجهة جائحة فيروس كورونا من خلال تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة، لافتين إلى انه تم الاتفاق على ضرورة توحيد الجهود للتعامل مع التحديات الناجمة عن التغيير المناخي والاحتباس الحراري.