بأيّ الوسائل ألتمس الصبرَ |
والإنتظار... |
وأيُّ المداخل تسمح لي .. |
بالكلام.. |
وقد أفزع الموتُ كل اللغات..؟ |
مضاجع أطفال لبنان |
إذ يحلمون نياما... |
يدمّرها القصف بالطائرات.. |
يُمزق أجسادهم... |
يكسّر أحلامهم... |
ويدفن أشواقهم للحياة.. |
ركامٌ..دماء ..ذهول.. |
هو الملبس الموسميّ " ِلقانا" |
وقد أخلدت للسلام.. |
وخَاتلَها في الظلام الطغاة. |
كذا حين ناموا... |
يمنّون أشواقهم بالصباح الجميل.. |
يعودون للوردة اليانعة.. |
وشوشة الطير فوق الغصون.. |
ولهو الطفولة.. |
بين الفراشة والمستحيل.. |
... |
كذا حين ناموا.. |
على حلمهم عاكفين |
ولم يحلموا بالمغول |
ولم يحلموا بالتتار.. |
يحوّل وجه السماء رمادا |
ويفجع زهر الحقول |
... |
كذا يستطيع رعاة السلام العجيب.. |
رعاة المجازر من "هيرشيما" |
إلى "العامرية".. |
كذا يستطيع الرّعاةُ اقتناص الوداعةِ |
في أعين الأبرياء.. |
فماذا ستعني إذن.. |
حِكمةُ الأقربين.. |
وهم يَغدرون بأبنائهم.. |
يبيعون آخر أوراقهم للجُناة .. |
وقد ضيّعوا عِرضهم من زمان.. |
وها أنهم .. |
يوارون سوآتِهم بالعراء..؟ |
... |
لِنخلُد إذن للسكون.. |
ونقرأ أنفسنا في هدوء.. |
لنشعر في لحظة.. |
بالحياء.. |
لنخلُد إذن للسؤال : |
"لماذا نمارس .. |
موهبة الاختلاف الهجين؟ |
ولم نستطع لمّ أشلائنا من سنين؟ |
ألم يشبع الموت من موتنا؟ |
ألم يشبع الفقهاء من الاختلاف الرّجيم ؟ |
ألم يشبع السّادة العارفون |
من البيع والارتشاء؟ |
لماذا نراوغ منذ القديم القديم.. |
ونغمس أرؤسنا في الكلام البليغ.. |
وكل الذي ندّعيه هراء؟ |
.. |
قصائدنا لا دليل لها |
غير وهم التواصل والانتماء.ْ. |
لها أن تكون مديحا ، |
لها أن تكون هجاء.ْ. |
لنا أن نغنّي ، |
لنا أن نلُف مشاعرنا بالبكاءْ.. |
لنا أن نعبّ سكارى ، |
لنا أن نُقيم الصّلاه .. |
فما دامت الأمنيات سبايا |
وأشواقنا في سباتْ.. |
لنا ما نشاء |
فكل الأمور لدينا سواءْ |
... |
ولكنّ لي أن أقول.. |
بأن اقتناص الطفولة يعني |
نهاية عصر البشر.. |
وأنا نواجه جنسا جديدا |
مشاعرهم من خراب |
وأكبادهم من حجر.. |
ولي أن أقول.. |
سيولد أطفالنا من جديد.. |
لأن التراب الذي ضمهم |
لا يكون بخيلا.. |
سيرسلهم للحياة انتصارا |
ويدفعهم للوجود نخيلا. |