|
|
|
|
::: ولبنانُ كتابٌ ليسَ يُطوى
:::
|
|
|
|
كأنّ الأرضَ قاحلـة مـواتُ تماهى العمرُ فيها والنبـاتُ فلا سيَرٌ بها تنسـابُ سَيْـرًا ولا خبـرٌ إذا ذكـرَ الثقـاتُ ولا عبرٌ إذا التاريـخُ عُـريٌ كـأنَّ الكاتبيـن لـه رفـاتُ ولا خبـرٌ وللعـرب انتظـارٌ يكادُ يعانقُ العـربَ البيـاتُ إذا اغتبقوا تواترتِ الحكايـا وما اصطبحوا وللأمر انفلاتُ وإنْ علقوا الكلامَ فمرسـلاتٌ تشابكهـا كلامـا مرسـلاتُ كأنَّ الصوتَ منْ عربٍ صداه إلى عـربٍ مداه.فـلا قنـاةُ ولا رمحٌ لينتخـبَ الأقاصـي بكلّ مثقـفٍ. مـالَ الرمـاةُ وسالوا عند أوديـةٍ ذهابـا إلى اللاشيء يسحبهمْ فـواتُ شتاتٌ والشتاءُ إلـى بقايـا عليها مـنْ بقايـاه سمـاتُ كأنّ الماءَ منْ عربٍ مطايـا إلـى نـاءٍ تمثلـه الفـراتُ وأرسله إلـى لبنـانَ معنـى لتشتعـلَ الكرامـة والحيـاةُ وإنْ عبرَ الشتاتُ إلى الزوايا هنا وهنـاكَ تلكـزه عصـاةُ شتاتٌ يرتدي كـلّ الحكايـا عن الشذراتِ ناظمُها شتـاتُ وناثرُهـا افتئـاتٌ وافتـراءٌ ونائرُها من العتمـاتِ قـاتُ شتاتٌ ثـمّ شـاتٌ للمنافـي أتنهضُ أمةٌ والقـولُ شـاتُ أم الحادي ولا لغـةٌ تبـدتْ إذا يلغـو بأحرفهـا الحُـداة أم الهادي إلى جدد النواصي بقاصيـةٍ تعاورهـا الهـداةُ أم البادي على أسفـار فخـر بشسع النعل أرسله البـداةُ ؟ حفاةٌ. لا النعـالُ بناسيـاتٍ ولا التاريخُ أدركـه الحفـاةُ عراةٌ. لا الفعـالُ بكاسيـاتٍ إذا ما هـمّ بالطلـل الغـزاةُ رعاةٌ. كلّ خيمتِهـم صَفـاةٌ ولا خيـمٌ إذا وثـبَ الرعـاةُ إذا التفتوا إلى الأوتاد راحتْ أمضّ بهم وهالهـمُ التفـاتُ فما ثبتوا وللأمجـاد رسـمٌ إذا وقفوا بـه أزرى الثبـاتُ أكانوا أسْبتوا عمْرا ودهْـرا أم السبتُ الجديدُ لهم سباتُ ؟ سألتُ فقالَ لبنـانُ المعالـي ونصر الله يسألـه السَّـراةُ أجبْكَ فـإنّ بركانًـا كريمـا بكـلّ يـدٍ تباركـه الـذواتُ ألا فاكتبْ ملاحمَهـا جهـادًا فإنكَ منْ ملاحمِهـا الـدَّواةُ وأنـكَ قـارئٌ يـا أيُّـهـذا كتابَكَ كلمـا أنـتَ السِّمـاتُ ولبنانٌ كتابٌ ليـسَ يُطـوى وما يبقى .. سُطورٌ مُهملاتُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
44 |
عدد القراءات |
0 |
عدد مرات الاستماع |
0 |
عدد التحميلات |
5.0 �� 5 |
نتائج التقييم |
|
|
|
|
|
|
البحث عن قصيدة |
|
|
|
|
|
|
|
|
البحث عن شاعر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
47482 |
عدد القصائد |
501 |
عدد الشعراء |
1516165 |
عــدد الــــزوار |
3 |
المتواجدين حالياُ |
|
|
|
|
|