الشاعر العربي || حَسْبُ الوُجُودِ على التأْييدِ بُرْهانا



الشعراء حسب الحروف أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

القصائد حسب الحروف أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

القصائد حسب القافية أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
   

 

  ابن الأبار القضاعي

الشاعر :

 فصحى

القصيدة :

47664

رقم القصيدة :


::: حَسْبُ الوُجُودِ على التأْييدِ بُرْهانا  :::


 إنْ حَجَّبَ الكُفْرَ جَهْمَ الوَجْهِ    عابِسَـه        فَإِنَّـهُ أطْلَـعَ الإيـمـانَ   جَـذْلانـا     حَسْبُ الوُجُودِ على التأْييـدِ   بُرْهانـا        فَتْحٌ أعَزَّ مـن التَّوحِيـدِ مـا   هانـا
 
 ألَمْ يَسُمْه غُرابُ الغَـرْبِ يـا   أَسَفـا        ما عادَ فيهِ جُمـانُ الدَّمْـعِ   مرْجانـا     وكَم تَمَلْمَلَ مِنْ حَيْفٍ ومَـنْ    جَنَـفٍ        لِجَاعِلٍ نَصْـرهُ المَشْـرُوعَ   خذْلانـا
 
 ومُسْخِطاً باضْطِهادِ النَّاسِ    رَاحمَهُـم        فَكيفَ يأمُـلُ عِنْـدَ اللَّـهِ   رِضْوَانَـا     مُسْتَبْصِراً في عَمىً أَبْلَى الأَذَانَ    أذىً        مِمَّـا استَجَـدَّ نَواقيسـاً   وصُلبـانَـا
 
 لَم يَثْـنِ غَيّـاً إلـى رُشْـدٍ   أَعِنَّتَـهُ        لا بَـلْ تَعَلَّـقَ أَصْنامـاً  وأَوْثـانـا     لا وِزْرَ أثْقَـلُ مِـنْ وِزرٍ   تَحَمَّـلَـهُ        إذ خَفَّ لو خَفَّ يَوْمَ الفَصْلِ    مِيزانـا
 
 إِذا هُمُ هَيْنَمُوا أَصْغَـى لَهُـم   طَرَبـاً        يَخـالُ ذلِـكَ أَوْتــاراً  وَأَلْحَـانَـا     أَدالَ مِنْ عُلَمـاءِ الوَحْـي   يُجْزِؤُهُـمْ        بِحَبْـرَةِ الشِّـرْك أحْبَـاراً ورُهْبانـا
 
 بَيْنَ الخَنا وَالخَنازِيـر اسْتَقَـرَّ   إِلـى        أَنْ زُلْزِلَ الدِّيـن أساسـاً    وأَرْكانـا     وَالحـالُ شاهِـدَةٌ أنْ لَيْـسَ   مُعتَقِـداً        حُكْـمَ الكِتَابَيْـنِ إِنْجيـلاً   وَقُـرْآنَـا
 
 يَكْسُومُ والأَشْـرَم المَأثـومُ    أبْرَهَـةٌ        أَحرَى لِمَنْ يَتَحَـرَّى فيـهِ    عِرْفانَـا     يَقْضِي التَّحَرُّجُ في تَشْبيـهِ  سُحْمَتِـهِ        تَنْزِيـه أصْحَمَـةٍ عَنْهَـا   ولُقْمَـانَـا
 
 وهَبهُـمُ ردءه فَمـا الــذي    دَرَؤوا        عَنه غَداة تَـردى الخِـزي    إِدمانـا     والوَغْدُ لَن تَقْفُـوَ الحُبْشـانُ  رايتَـهُ        فَلِـمْ تَباهـى بِهَـا أبنـاءُ   باهـانـا
 
 كَفَّارَةُ الدّهْرِ فيـهِ مـا انْتَحـاهُ   بِـهِ        أَيَّانَ لَـمْ يُـرَ فـي الكُفَّـارِ    لَيَّانـا     قَدْ أبْطَلَ الحَـقُّ مـا قالـوهُ   بُهْتانـا        وَهَـدَّمَ العَـدْلُ مـا شـادُوهُ   بُنْيانـا
 
 نَعَمْ وإنْ عُـدَّ مِنْهـا فـي    ذُؤابَتِهـا        فــإنَّ دودانَ تَعْيـيـر    لِعَدْنـانـا     لَـو أَنَّ طائِفـةَ التوحيـدِ   إخْـوَتُـه        لم يَرْضَ شِرْذِمَـةَ التثليـث   إخْوَانـا
 
 أَضْرَى بَنِيه عَلى ضُرِّ العِبـاد   فَقُـلْ        في زُمْرَةٍ هَدَجَـتْ لِلظُّلْـمِ    ظِلْمَانـا     بُعْداً لَهُ مِـنْ غُـرابٍ قائـدٍ   رَخَمـاً        مِلْءَ المَـلا تَعِـدُ الديَّـانَ    عُدْوانـا
 
 فَإِنْ يَكُـنْ قَطَـعَ الإدْبَـارُ   دَابِرَهُـمْ        فَعَـنْ مُوَاصَلَـةٍ للطَّـوْلِ   طُغْيـانـا     وَمـا دَرَى أَنَّ سَيْـفَ اللَّـهِ   آكِلُهُـمْ        إذَا هُـمُ اسْتَلَمُـوا عُرْيـانَ غُرْثَانـا
 
 وكُلّ مَنْ حَسِبَ الأقْـدَارَ فـي   سِنَـةٍ        فَاحسِبْه وهْوَ مِـنَ الأَيْقَـاظِ   وَسْنانـا     كَذَلِـكَ الظّلْـمُ مَـذْمُـومٌ   عَوَاقِـبُـهُ        يَكْفِيكَ مَا أعْقَـبَ العُـدْوَانُ   عُدْوانـا
 
 وكانَ مِنْ قِيلِـهِ هِـيَ التُّـرَاثُ   لَـهُ        ما بالَهُ جَهِـلَ التَّصحِيـف لا   كانـا     حَتَّى إذَا العَطَـبُ اسْتَحيَـا   سَلامَتَـه        أفَـاءهُ يَبْتَغِـي بَغْـيـاً    تِلِمْسـانـا
 
 فَانْظُرْ إلَيْهِ أخِيذَ اللَّـهِ عَـنْ  أسَـفٍ        أرْدَاه واسْمَعْ بِهِ قَـدْ خَـانَ   خَزْيانـا     ظَمْآنُ رَاحَ لأُفْـقِ الشَّـرْق   مُلْتَهِمـا        لَكِنْ غَـدَا بِنَجِيـع الجَـوْفِ   رَيَّانـا
 
 واسْتَقْبَلَ القَلْعَـةَ الشَّمَّـاءَ    فَاقْتَلَعَـتْ        رُوحاً لهُ خَبُثَـتْ رُوحـاً    وَجُثْمَانـا     بوَجْدَةٍ أظْهَرَ الوَجْـدُ الحِمَـامَ   عَلـى        حَيَاتِـه فَنَضاهـا عَنْـه   غَضْبـانـا
 
 حَتَّى الجَوَادُ الذِي قَدْ كـانَ   يَعْصِمُـهُ        أرْداهُ يَقْصِمُـهُ بُغـضـاً   وإِهْـوانـا     لمَّـا رَأَتْـهُ المَنايـا مَعْدَمـاً   شيَمـاً        كَسَتْهُ مِـنْ دَمِـهِ المَطْلُـولِ   عِقْيَانـا
 
 وَلا تَعُـدَّ صَعيـداً خَـانَـهُ   زَلَـقـاً        وافٍ مِنَ المُزْنِ مَهْمَا خانَ أَو    مانَـا     سَقْيـاً لِعَـوْدٍ أعادَتْـهُ المَنُـونُ   لـه        عَصَـا الكَليـم فَلَـم يُمْهِلْـهُ   ثُعْبانـا
 
 ثُـمَّ اسْتَباحَتْـهُ وَاسْتَاقَـتْ   كَرَائِمَـه        أعْوَانُ صِدْقٍ تَرَى الأَقْـدَارَ   أَعْوَانـا     مـا بَيْـنَ مُنَتَقِـمٍ مِـنْـهُ   وَمُلْتَـقِـم        لَهُ أُصيبَ حَسيرَ الطَّـرْفِ   حَسْرانـا
 
 والْفلُّ مِن بَيْتِـهِ أَوْدى البَيَـاتُ   بِهِـمْ        عَلى يَدَيْ أيِّـدٍ كالعَضْـبِ    يَقْظَانـا     لاقَى الـرَّدَى بِأبـي يَحْيَاهُـم   فَغَـدا        لَقىً وعَهْدِي بِـهِ كالليْـثِ    شَيْحانـا
 
 فاحْتَـزَّ هَامَهُـمُ وابْتَـزَّ    حَامَـهُـمُ        مُلْكاً أبَى اللَّهُ أَنْ يُحْمَـى    وَسُلْطَانـا     سَمَـا لَـهُ وابْنُـهُ فِيهِـمْ    يَحُضّهُـمُ        سُمُوَّ مُغْـرىً بِنَيْـلِ الثَّـأرِ   هَيْمَانـا
 
 كَأَنَّنـي بِهِـمُ سُفْـعـاً  وجُوهُـهُـم        تَبْدُو عَلى صَفَحاتِ السُّـورِ   خِيلانـا     أَصْلاً وفَرْعاً طَوَاهُمْ دَهْرُهُـم   حَنقـاً        كالرِّيحِ تَقْصِفُ أدْواحـاً    وأَغْصانـا
 
 أعَاجِـمٌ أَلسُنـاً لَـكِـنْ   مَنَاسِبُـهُـم        تُنْمَى إِلى العَرَبِ العَرْبـاءِ  قَحْطَانـا     تُخُرِّمُوا بِابْنِ عَبْدِ الحَقِّ   واصْطُلِمُـوا        وَقَبْلَها مـا اسْتُبِيحُـوا بِابْـنِ   زَيَّانـا
 
 نَادَوْا بِطَاعَةِ يَحْيَى فَاسْتَجَـابَ  لَهُـمْ        نَصْرٌ مِنَ اللَّـهِ إِسْـرَاراً    وإِعْلانـا     مُتُـونُ خَيْلِهِـمُ أوْطَانُهُـم   وَكَـفَـى        عِزّاً بِثاوِي مُتُـونِ الخَيْـلِ   أَوْطَانـا
 
 والمَعْقِلِيُّـونَ لَـولا أنَّهُـمْ    عَقَـلُـوا        نَجَاءهم مَـا نَجَـوْا شِيبـاً  وشُبَّانـا     سَافَتْ رِيَاحُ المَنَايَـا مِـنْ   سُيُوفِهِـمُ        سُفْيانَ فَانْهَزَمَتْ يَـا وَيْـحَ    سُفْيانـا
 
 أَحلَّهُـمْ رُتَـبَ الأَمْـلاكِ    جَـدُّهُـمُ        في خِدْمةِ القائِـمِ الحَفْصِـيِّ   عُبْدانـا     للَّـهِ صيـدٌ زنَاتِـيُّـونَ تَحْسَبُـهُـم        أُسْداً إِذا افْتَرَسُـوا الأَقْـرَان سِيدَانـا
 
 سُرْعانَ مَا أَسْلَمَ الكُفَّـارُ    فَاقْتُسِمَـتْ        حُمُـولُ حامِلِهِـمْ لِلْحَيْـنِ   سُمَّـانـا     صالُوا صُقوراً بِخِزَّازٍ جَثَـتْ   فرقـاً        وَطَالَما صَرْصَرَتْ في الحَرْبِ   عِقْبانا
 
 هَـذِي بَنَـاتُ أَبِيـهِ فِـي    ظَعائِنِـهِ        يُبْدِيـنَ لِلسَّبـي إجْهاشـاً    وإِذْعَانـا     عَلى الأَقاصِي مُغِيراً عَمَّ    مَصْرَعُـهُ        هَلا علَى الحـرَمِ الأَدْنَيْـنَ   غَيْرانـا
 
 إنَّ الإمَامَ ابْنَ فَاروقِ الهُـدى   عُمَـرٍ        أولى بِمُصْحَفِ ذِي النُّورَيْنِ   عُثْمانـا     وَذاكَ ما أُودِعَـتْ غَصْبـاً   خَزَائِنُـهُ        يَحُـوزُهُ وارِث الـدَّولاتِ    قُنْيَـانـا
 
 ورُبَّمَـا أُشْبِـهَ الأَمْـرانِ   عِنْـدَهُـمُ        فَلاحَ وَضَّـاحُ هَـذَا الفَتْـحِ   فُرْقانـا     يَا قَاصِلاً فَاصِـلاً بِالْحَـقِّ لا   رِيبـاً        أبْقَيْتَ فيهـا وَلا رَيبْـاً لِمَـنْ    دَانـا
 
 وَكَمْ حَرَصْتَ بِهِمْ أنْ يُصْلِحوا   فَأَبَـوْا        وَأنْ يُطِيعُوا فَلَجُّـوا فيـكَ   عِصْيانـا     طارَتْ حَماماً بِـهِ الرُّكْبـانُ   ناعِيَـةً        مِـنَ المَغَارِبَـةِ البَاغِيـنَ    غِرْبانـا
 
 خَلِيفَـةَ اللَّـهِ دُمْ للدِّيـن   تَنْـصُـرُهُ        ما أطْلَـعَ الأُفْـقُ أَقْمـاراً   وَشُهْبانـا     أرْبِحْ بِهِمْ صَفْقَةً لَـم يَعْـدُ   مُؤْثِرُهـا        بِمَا اسْتَثَارَ مِـنَ الهَيْجَـاءِ   خُسْرَانـا
 
 وَاصْرِفْ عِنانَكَ عَن مَرَّاكـش   ثِقَـةً        بِالنُّجْحِ فيها إِلـى مِصْـرٍ    وبَغْدانـا     واعْطِفْ عَلى فِئَـةٍ فـاءَتْ    مُؤَبِّلَـةً        أَمْناً بِمـا رَجَعَـتْ رُشْـداً   وَإِيمانـا
 
 لهَـؤُلاءِ عَلَيْهِـم فَضْـلُ    بَأسِـهِـمُ        وَقَـد قَرَضْتَهُـمْ قَـتْـلاً   وخِلْعـانـا     مـا آلُ أيُّـوبَ والآثـارُ    ناطِـقَـةٌ        مِـنْ آلِ يَعْقـوبَ إقْدَامـاً    وَإِمْكانـا
 
 واللَّهُ حَسْبُـكَ لا الأَفْـرَاسُ  عادِيَـةً        بالرِّيحِ ضَبْحاً ولا الفُرْسَانُ   شُجْعانـا     بالأَيْدِ والكَيْدِ تَضْطَـرُّ العِـدى   أَبَـداً        إلَـى إبادَتِهِـمْ سُحْـمـاً   وغُـزَّانـا
 
 وَسرْتَ بالحَقِّ فِينـا سالِكـاً    سنَنـاً        لَم يَعْـدُهُ مِـنْ عَـدِيّ مـنْ   تَوَلانـا     وَصرْتَ جَوْرَ الليالِـي غَيْـرَ   مُتَّئِـدٍ        تَمْحُـو إساءَتَهَـا عَـدْلاً    وإِحْسَانـا
 
 وَصِـدْقُ حُبِّـيَ لا سُلْـوانَ   يُكْذِبُـهُ        فِيهِمْ وَإِنْ أَتْبَـعَ الهِجْـرانُ   هِجْرَانـا     عِلْمِي بِـآلِ أبِـي حَفْـصٍ   يُعَلِّمُنِـي        مَدائِـحَ ابْـن حُسَيْـنٍ آلِ    حَمْدَانـا
 
 هُمْ دَوْحَةُ الشَّرَفِ العِدِّ التِي    جَعَلَـت        تَطُولُ عَن طُولِهَـا المُفْتَـنِّ    أَفْنَانـا     عَسَى وعَلَّ وَلِيَّ العَهْـدِ يَشْفَـعُ   لِـي        فَأَسْتَعِيـدَ مِـن التَّقْريـبِ مـا   بَانـا
 
 لَهُمْ أواصِـلُ بالتَّعْبيـرِ مِـن كَلِمِـي        مـا لا يُقَاطِـعُ أَسْمَـاراً    وَرُكْبانـا     وَهْوَ المُبَارَكُ مِنْهُـمُ غُـرَّةً    وَسَنـىً        وَسِيـرَةً فِـي رعـايَـاهُ   وآسَـانـا
 
 أَبَـى لِـيَ الشِّعْـرُ إِلا مـا    أُنَمِّقُـهُ        فَهاكَ في آب مِنهـا زَهْـرَ    نِيسَانـا     بِدْعاً يَراها وَلا فَخْـرَ البَدِيـع   كَمـا        يَـرودُ مُهْرَقَهـا البُسْتِـيُّ   بُسْتَـانـا
 
 أقْسَمْتُ أُنْشِدُها مـا ظِلْـتُ    أُنْشِئُهـا        إِن لَم يُحَنِّثْن فيهـا الحِنْـثُ    أيْمَانـا     تِسعونَ بَيْتـاً قِراهـا فـي قِرَاءَتِهـا        لَمَّا أَلَمَّـتْ بِبَـابِ الجُـودِ   ضِيفَانـا
 
 فَإِنْ أُجَـوِّدْ فَمَـا زَالَـتْ    سَعَادَتُهُـم        تَهْدِي وَتُهْدِي إِلى ذِي العِـيِّ    تِبْيانَـا     لا أرْتَضِي القَصْدَ في التَّقْصيدِ مُمْتَدِحاً        بَلْ أقْتَضِي القَصَّ إسْرَافـاً    وَإِمْعَانـا
 
 بُشْرَاكَ بُشْرَاكَ يا مَلْكَ المُلُـوكِ  بِـهِ        فَتْـح الفُتُـوحِ وَبُشرَانَـا    وبُشْرَانَـا     وَإنْ أُقَصِّـرْ فَـلا ذَنْـبٌ   لِمُجْتَـهـدٍ        يَكْبُو الجَوَادُ إِذا مَـا طَـالَ    مَيْدَانـا
 
 تَأَنَّـقَ السَّعْـدُ فـي إِهْدائِـهِ   فَبَـدَتْ        حُـلاهُ تبْهـرُ أَلْبَـابـاً    وأَذهـانَـا     تاللَّهِ يَرْتَابُ أرْبَـابُ البَصَائِـرِ فِـي        سُفُـورِهِ لكتَـابِ النُّجْـحِ   عُنْـوانَـا
 
 مَوْلاكَ ناصِرُ سُلْطَـانٍ حَمَـاكَ   بِـهِ        وَأَنْـتَ نَاصِرُنـا حَقّـاً    وَمَـوْلانـا     واخْتَارَهُ الدَّهْرُ بِشْـراً فـي   أسِرَّتِـهِ        فَاخْتَالَ في حُلَـلِ السَّـرّاءِ    مُزْدَانـا
 
     
 

 

 

 

القصيدة التالية

 

القصيدة السابقة

 
 

 

أضف تصويتك للقصيدة :

   

 

 

 

 
     طباعة القصيدة  
     إهداء لصديق
  

  أعلم عن خلل

     أضف للمفضلة
إحصائيات القصيدة
 101 عدد القراءات
 0 عدد مرات الاستماع
 0 عدد التحميلات
  2.5 �� 5 نتائج التقييم
     
     استماع للقصيدة
  

  تحميل القصيدة

     قصيدة أخرى للشاعر
   

 أضف قصيدة مماثلة






 

 الشعراء الأكثر قصائد

 
عدد القصائد الشاعر
 ابن الرومي  2129
 أبوالعلاء المعري  2068
 ابن نباتة المصري  1532
 

 الشعراء الأكثر زيارةً

 
عدد الزيارات الشاعر
ابن الرومي  25878
ابن الأبار القضاعي  25501
أبوالعلاء المعري  23927
 

القصائد الأكثر قراءةً

 
عدد القراءات القصيدة
هو الشِّع  1369
لن أعودَ  1259
مقهى للبك  1188
 

شعراء العراق والشام

شعراء مصر والسودان

شعراء الجزيرة العربية

شعراء المغرب العربي

شعراء العصر الإسلامي

شعراء العصر الجاهلي

شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الأندلسي


أضف قصيدتك في موقعنا الآن

استعرض قصائد الزوار

 

البحث عن قصيدة

 

فصحي عامية غير مهم

الشاعر

القافية
 
 

البحث عن شاعر
 

أول حرف من اسمه

اسم القسم
 
 
 
 
 

إحصائيات ديوان الشعر

 

47482

عدد القصائد

501

عدد الشعراء

1561194

عــدد الــــزوار

8

  المتواجدين حالياُ
 
 
   
الشاعر العربي :: اتصل بنا