أجيادُ فاترة ِ الجُفونِ عَواطي |
|
|
بينَ الشُّنوفِ الحُمْرِ والأَقراطِ |
|
سَكرى القُدودِ نَحائِفَ الأَوساطَ |
|
|
وصلَتْ بنا سُكرَ الصَّبابَة ِ وانثَنَتْ |
|
فحُرِمْنَ مَسَّ مَجاسِدٍ ورباطِ |
|
|
و عَلَتْ ثمارُ صُدورِها أجسادَها |
|
فشَرَطْتُ سُقياها على الأَشراطِ |
|
|
لم أَرْضَ سُقيا الدَّمْعِو هو رِضى ً لها |
|
بِسوالفِ الرِشإِ الأَحَمِّ العاطي |
|
|
و لقد تُسلِّفُني الجَوىو تُرينَه |
|
بالمِسْكِ لم تُنْسَبْ إلى خَرَّاطِ |
|
|
و حِقاقِ عاجٍ نُقِّطَتْ أطرافُها |
|
إلا حلمة الأمشاطِ |
|
|
و مُرَجَّلٍ لا صُبحَ في ظُلُماتِه |
|
بأناملٍ مثلِ اللُّجينِسِباطِ |
|
|
صُقِلَتْ سَلاسِلُهُ... وكُسِّرَتْ |
|
ما شاءَ من فَتْكِ ومن إِفراطِ |
|
|
أيَّامَ للقلبِ المُفَرِّطِ في الصِّبا |
|
و إلى الغَوايَة ِ نَهضَتي وَ نَشاطي |
|
|
إذ للعواذلِ غَفلَتي وتَكاسُلي |
|
و أرودُ بين دساكِرٍ وَ بَواطِي |
|
|
أختالُ بينَ جآذِرٍ ومَزاهِرٍ |
|
فكأنَّهَنَّ غَرائبُ الأنماطِ |
|
|
و الرَّوْضُ قد نشرَ الحَيا أنماطَه |
|
فتُخُرِّموا وعَفا عن الأَنباط |
|
|
ما للزَّمانِ سطَا على أشرافِنا |
|
سَقَطَتْ فمالَ بها إلى السُّقَّاطِ |
|
|
أَعداوَة ٌ لذوي العُلى أَم هِمَّة ٌ |
|
آسارَها يتعد تحتَ سياطي |
|
|
خضَعَتْ رِقابُ بني العَداوَة ِ إذ رَأَتْ |
|
دَلَفَ النَّبيطُ إليَّ من شِمْشاطِ |
|
|
حتى إذا نَكَصَتْ على أعقابِها |
|
عربٍ يَسُوسُهُمُ بنو سُنباطِ |
|
|
صَدَقَ المُعلِّمُ أنه من أسرَة ٍ |
|
أشراف موشَ وشاطحٍ وخِلاطِ |
|
|
آباؤُكَ الأشرافُ إلا أنهم |
|
كالثَّوْبِ تَنشُرُهُ عن الأسفاطِ |
|
|
نَسَبٌ يُبَيِّنُ عن سُقوطِكَ نَشرُه |
|
نَبَذَتْكَ خائِفَة ً بغَيرِ قِماطِ |
|
|
ثَكِلَتْكَ داميَة ُ القَرا مجلودَة ٌ |
|
|
|
|
|
|