العربيدُ صديقُ الأيائل |
|
|
- السنوسي حبيب - |
|
الكاهنُ إياه |
|
|
المولعُ بالتعاويذ والشعر |
|
- المهدي الحمروني - |
|
|
ويهجسُ بالبارا سيكولوجي |
|
وبحيرةٌ من عشقٍ تمشي معه. |
|
|
يخرجُ إلينا / نحن الصغار كنا نراه: |
|
أتذكر ، يرتِّبُ ياقته ببهجة الموسيقى |
|
|
كان يكوي قميص الوقت بدفء الأغنيات |
|
وينفضُ عن يديه البحيرة. |
|
|
أن آخر مرةٍ رأيته |
|
الوطنُ عارٍ ، |
|
|
ولأن زرقةَ السماءِ إمعانٌ في مكيدة البحر |
|
تحفُّني مشيئةُ المطر |
|
|
- منصور أبو شناف - |
|
كلّما جسَّ الرفاقُ قلقَ الموسيقى |
|
|
للنديم الشتائي الذي يستأنفُ هدوئه |
|
واللهِ إنني أمشي في الهواء الأكثر بساطة |
|
|
ورقص الجارة الرومانية العجوز |
|
تهشُّ غبار الحرب |
|
|
- جاكلين سلام - |
|
قال وهو يصعدُ في مطر الكلام : |
|
|
تقتنصُ غيمة المسرّة لمقتبل الحزن |
|
ويتكاسرُ فينا جمرُ القصيدة |
|
|
إني أراه فوق رأسي |
|
نؤاخيها ، |
|
|
لسهوها نرفِّفُ الأضلاع متكأً |
|
لن تمنعنا من ارتجال الرصيف |
|
|
- مفتاح العمّاري - |
|
بين شاعرٍ ونصٍ مؤجَّل ! |
|
|
ربما غيمةٌ خفيفةُ الروح |
|
تجاوز الإشارة الحمراء في شارعٍ مزدحم ! |
|
|
تبديلَ جدولِ دوامه ! |
|
وغيرُ عادي على الإطلاق |
|
|
يغني ويشربُ القهوة ! |
|
وهي تُرضِعُ أطفالها الأربعة ، |
|
|
بأية رغبةٍ في الوحوحة – مثلاً - |
|
- جميل حمادة - |
|
|
يركضُ في ردهات الفندق ، يصرخ : |
|
يبدو ذلك في ارتباك نظارتك |
|
|
لا اطمئنانٌ أكثر |
|
لا كأستاذنا الكهل حين: |
|
|
وشغبِكَ الأنيقِ المُحاوِلِ - أحياناً - |
|
.. |
|
|
They are my students |
|
لكن الأشد إرباكاً أن يتأهه (وهبة) اللعين |
|
|
إلى ذلك الحد ! |
|
- محمد بن الأمين - |
|
|
يا أخي أحبك بقرف !! |
|
أسماكٌ يعضُّها الماءُ تطيرُ فوق موجٍ أحمر |
|
|
عصافيرٌ تنثرُ ريشَها في فِضّة السماء |
|
روحُها تكادُ تصغي إليَّ |
|
|
رأسُهُ يثقبُ شاشَ غيمتي |
|
وأنا إلى الأصدقاء |
|
|
أبي يحدثني عن أبيه |
|
هي شهقةُ الحريق |
|
|
فأركضُ أركضُ في البكاء |
|
هو دهشةُ السنابل |
|
|
هي احتباسُ الدمع |
|
إلى هذا الحد ، |
|
|
لِمرَّةٍ |
|
لا لا لا.. |
|
|
بخمرة التوحُّد |
|
ثم إنكَ ستدخلُ النار |
|
|
غنِّ / ارقص / نطِّط / اجهش |
|
دعه ينحازُ لنا ، وللنار |
|
|
في \"سيد الذباب\" ! |
|
صوته المنسول من وحشة البراري |
|
|
- العجيلي الأمين - |
|
الصافنة كأشباح الرتمات |
|
|
ونبرة الطلح الحزين |
|
تأبط هشيمكَ المجروح بالريح |
|
|
محفوفٍ بمكائد الجن وتعاويذ الخفائيين |
|
واعلم قد أُحِيطَ بك |
|
|
وحين صليلُ الأجراس يأخذُ جوفكَ المقرور |
|
كأسوأ ما يكون |
|
|
- محمد زيدان - |
|
يستمر |
|
|
يستمرُ حدوثُ العالم ! |
|
ر |
|
|
ي |
|
باذخةٌ جداً / لا شك |
|
|
الغرفة رقم (35) |
|
أن تشعرَ السيدةُ البدينة |
|
|
وغيرُ عادي على الإطلاق |
|
أو ضيقٍ في التنفس |
|
|
بأية رغبةٍ في الوحوحة – مثلاً - |
|
ما بالُ فتاها الخامس إذاً |
|
|
وهي تُرضِعُ أطفالها الأربعة ، |
|
أوكسجين.. أوكسجين ؟! |
|
|
يركضُ في ردهات الفندق ، يصرخ : |
|
قَلَقٌ أقل |
|
|
- جميل حمادة - |
|
أعرف ، |
|
|
لا اطمئنانٌ أكثر |
|
واحتدام خصلتيكَ النافرتين |
|
|
يبدو ذلك في ارتباك نظارتك |
|
استعارة رزانةٍ مُفترَضة ، |
|
|
وشغبِكَ الأنيقِ المُحاوِلِ - أحياناً - |
|
Shut your mouth please, |
|
|
لا كأستاذنا الكهل حين: |
|
بل تلك التي: \"أوكى ، بس حاكمّل النكتة\". |
|
|
They are my students |
|
ماشي ، |
|
|
.. |
|
وتخذلنا غزالاتُ الحمادة الحمراء |
|
|
مربكٌ جداً أن ندوخَ بين الجمرة والعسل |
|
مربكٌ أن يغمدَ رياض الريّس |
|
|
إلى ذلك الحد ! |
|
أحلامنا في جيبه ويمضي |
|
|
- ولأي سببٍ كان - |
|
يذكرني: |
|
|
لكن الأشد إرباكاً أن يتأهه (وهبة) اللعين |
|
أحبك باشمئزاز !! |
|
|
يا أخي أحبك بقرف !! |
|
وأنا إلى المدينة |
|
|
- محمد بن الأمين - |
|
وأنا إلى البحر |
|
|
عصافيرٌ تنثرُ ريشَها في فِضّة السماء |
|
وأنا إلى الجبل |
|
|
أسماكٌ يعضُّها الماءُ تطيرُ فوق موجٍ أحمر |
|
وأنا إلى الموسيقى |
|
|
رأسُهُ يثقبُ شاشَ غيمتي |
|
وأنا إلى الحقل |
|
|
روحُها تكادُ تصغي إليَّ |
|
ويصارحني بخوفه على مستقبل ذاكرتي |
|
|
أبي يحدثني عن أبيه |
|
لا أجدُ أحداً |
|
|
وأنا إلى الأصدقاء |
|
تنفتحُ في قلبي شوارعُ الليل |
|
|
فيما أعودُ إلى البيت |
|
- صلاح حسين الحداد - |
|
|
فأركضُ أركضُ في البكاء |
|
في زمن الرماد |
|
|
هو شهوةُ العطش |
|
في جوف المهبّ |
|
|
هي شهقةُ الحريق |
|
في أحداق الغيم |
|
|
هي احتباسُ الدمع |
|
في انفلات الجدب ، |
|
|
هو دهشةُ السنابل |
|
إن يختلطَ شاعرٌ بقصيدته |
|
|
لِمرَّةٍ |
|
يذُوْقَا معاً نشوة الإله |
|
|
إلى هذا الحد ، |
|
- عبد الوهاب قرينقو - |
|
|
بخمرة التوحُّد |
|
لا تخمد ، استيقظ |
|
|
لا لا لا.. |
|
نصُّكَ أنِرْه ، ارخِهِ يطير |
|
|
غنِّ / ارقص / نطِّط / اجهش |
|
وسأخبرُكَ حينها كيف صدمني \"فيربر\" |
|
|
ثم إنكَ ستدخلُ النار |
|
ولم يخطر ببالي أصلاً أن أقارنه بـ \"جولدينغ\" |
|
|
مع أنني - واللهِ - كنتُ حيادياً |
|
اليوم سأقرأُ صديقي كافكا وأكتبُ الشعر |
|
|
في \"سيد الذباب\" ! |
|
نصُّكَ أنِرْه ، حرِّره |
|
|
لن يتعهَّرَ إلا الزمن ! |
|
أما الموز ، فلِلـ..... ! |
|
|
دعه ينحازُ لنا ، وللنار |
|
أكادُ أسمعُكَ تنصِتُ إليه |
|
|
- العجيلي الأمين - |
|
تخصُّه الفيافي بعنعنات الغربي |
|
|
صوته المنسول من وحشة البراري |
|
أكادُ أراكَ ترمقُ ظلاله |
|
|
ونبرة الطلح الحزين |
|
في ليلٍ صحراوي |
|
|
الصافنة كأشباح الرتمات |
|
أيها المنذورُ لنارك |
|
|
محفوفٍ بمكائد الجن وتعاويذ الخفائيين |
|
واذهب في موتكَ الحي |
|
|
تأبط هشيمكَ المجروح بالريح |
|
عانِق الحجر |
|
|
وحين صليلُ الأجراس يأخذُ جوفكَ المقرور |
|
وأنكَ في بكاءِ الأنبياء ! |
|
|
واعلم قد أُحِيطَ بك |
|
ملطَّخٌ أنتَ بهذا البكاء |
|
|
- محمد زيدان - |
|
وبمنتهى السذاجة |
|
|
كأسوأ ما يكون |
|
.. |
|
|
يستمرُ حدوثُ العالم ! |
|
.. |
|
|
يستمر |
|
س |
|
|
ي |
|
م |
|
|
ت |
|
|
|
|
ر |
|