عشب التوغّل في الارتحال /زرقةٌ لعناصرها لهفة الأبجدية، |
|
|
زرقةٌ / كالخرافة ممعنةٌ باصطياد الخيال / زرقةٌ كطفولة |
|
زرقةٌ /من يترجم صمت بيادرها ؟/ من يفسّر صوت رغيف |
|
|
حترشة الأفق رغوتها ، كلما غمزت برق الاشتعال |
|
من يأولني بين إبط المياه و رهط النصال ؟ |
|
|
أصابعها ؟/ من يرى ما أرى في سديم خرائطها ؟ |
|
ولها انحني كالبحيرة في هذيان الجبال |
|
|
زرقةٌ / كقميص الثواني/لها أتثني كالرصاصة في داخلي |
|
تخلع اسمي عن الاسم /تمنحني قامة الهجس في أفق الاحتمال |
|
|
زرقةٌ / كبداوة عطر السؤال / تجرّ يديّ من الدّم ، |
|
الثلج تصرخ بي: |
|
|
هي الطاقة المستحيلة في غيمة الروح كالجمر في فحمة |
|
حدّق في لوني و تزرّق |
|
|
حدّق في لوني يا الحجر الفاني |
|
و صدري برقٌ |
|
|
جسدي قاموس الاقيانوس |
|
أو أسفار النوم |
|
|
من يتجرعه في حلم اليقظة |
|
انه الاشهل المتوسّط ، بوابة الرعش ، متصلٌ كالحديقة |
|
|
لا يتعامل و العش |
|
الاشهل المتوسّط في مائه يتزرّق او يتخضّر او يتفورز في متنه |
|
|
و الروح ، منفصلٌ عن سماءٍ تحاذف أحجارها وجع الكائنات . |
|
ضامئةٌ يا هذا شجرات القلب |
|
|
انه سيد البحر يحذف قمصانه في يديّ و يلبسني |
|
رجفة أعضائي |
|
|
و مالحةٌ كحريقٍ تحت فضاء الجلدة |
|
لا يوقفك الصخر المدعو بقميص الشاطئ |
|
|
قنّدني يا الأغبر بالجملة قندني |
|
اكسر فانوس المعبد يا هذا البري |
|
|
لا يمنعك الخفر الكيميائي و لا جذع العفة |
|
مفتوحٌ جسدي كفضاء النيزك |
|
|
و تقدم بالسفن الحجرية في ماءاتي |
|
لجحيم أصابعك المنذورة للعزف الكافر |
|
|
مفتوحٌ |
|
زرقتك الأبدية ؟ كيف أقولك؟ امنح فمي لغة لا تهادن |
|
|
يا المتوسّط نافذة الولع الاستوائي كيف أغوص حرائق |
|
يا سيد البحر |
|
|
ساحلها ويدي قلقٌ يقلق الريح |
|
ادخل زرقة مرآتي |
|
|
امنح كلامي لغات السفن |
|
تلك المكتظات بحلم الكائن |
|
|
مرتعشا بقناديلك |
|
هندسني |
|
|
ادرس بنوارجك الوحشية ما يخفيه البيدر |
|
هنا لا شيء سواك |
|
|
و تهندس بين الذروة و القاع |
|
يا السيد المتوسّط اعرف كيف أسوس ازرقاق الأماني |
|
|
هنا لا شئ سواي |
|
في انزياح المعاني و لكنني لست اعرف يا سيدي |
|
|
و أرعى جراد الحروف و اعرف كيف اطيّفني |
|
مائي بدأ مزاريب الكائن |
|
|
أقود جموحك |
|
مائي رائحة الغامض في رحم الواضح |
|
|
مائي صمتٌ لا يتوقف عند ضفاف الصخب |
|
مائي مخلوقات حنان الوحشة في الضلع التاسع |
|
|
مائي زلزلة الرعشة في القافين |
|
أدعوك إلى قطفي من ساق النسيان |
|
|
بتواريخ الموجة |
|
أو لا تحلم أن تستقول صدر الماء ؟ |
|
|
استقولني ما لا انطقه |
|
ترغي فاشرب رغوتها المشرئبة ثم تعود و ترغي |
|
|
زرقةٌ / تتزارق في غيها و تزرّقني في عويل السواحل |
|
من شرفات المفاصل / يا سيد اللون زرقتك المستحيلة |
|
|
فامتص من حنطة الزرقة الأبدية لعثمة العسل المتهاطل |
|
امنحني |
|
|
لا أستطيع العبور بها |
|
فأنا مسجونٌ بتقاليد خرافات الأرض |
|
|
رعشات جناحك يا هذا |
|
يا هذا |
|
|
و مربوط بعراجين السرة |
|
ترغي و تزبد بالقول الأخضر/ ترغي و تزبد بالشك |
|
|
اطلقني من اسر شريعة مخلوقات الساحل |
|
و أفجّر شوق الخرافة للرقص في هذيان الشوارع |
|
|
ترغي/ فاحلم أن أتمدد كالشمس في الزرقة السيدة |
|
بيدي و فمي و دمي اكسر القاعدة |
|
|
و المن للمائدة |
|
كيف ؟ |
|
|
إنما، أيها المتوسّط ، كيف أقولك |
|
اكسر بحروف أصابعك الجوالة صمت مراياي |
|
|
هز عصرا نام عويلا بين خريف خلاياي |
|
حرّكني كالأخضر يمرق في جلد الزعتر |
|
|
و تجمّع بنوارسك الفضية في كوكب تاجي |
|
حرّكني بالصخب الساكن تاريخ الليل |
|
|
حرّكني كالحرف يفجّر إيقاع الجملة |
|
خذ صحوة مرجاني |
|
|
خذ من جسدي تعتعة اللؤلؤ |
|
وتجمهر يا الصدق الكاذب |
|
|
اكسر بالنار الخضراء رتاجي |
|
حرّك بالرعشة امواجي . |
|
|
في الشفق اللاهب |
|
في الفضاء المراق |
|
|
ما الذي ارتجي والجناس بكى |
|
و كيف أترجم زرقتك الأبجدية يا اشهلا |
|
|
و تراجع عن غيبك الاشتقاق |
|
تزداد بالازرقاق ؟ |
|
|
و أنا كلما أتوغل في شهواتك |
|
سأفتح بوابات الزرقة |
|
|
إن جئت |
|
إن جئت |
|
|
للضوء الصاعد من جمرتك المخضلة بالليمون |
|
و أقد قميصك من كل جهات الأرض |
|
|
سأغلق كل الأبواب وافتح صدري |
|
إن جئت |
|
|
و اشرب من همزة حلمك حرفا حرفا |
|
في اجمل أوتاري |
|
|
أريدك ألا تتوقف عن عزف الوتر الغائب |
|
اللون لا يشبه اللون / و الغيم لا يشبه الغيم |
|
|
إن جئت 0000 |
|
بحرٌ هناك و بحرٌ هنا بالعواصف يرغي و يزبد |
|
|
و الشكل لا يشبه النص / و الطقس لا يشبه الطقس |
|
يكسر عاطفة الصخرة العائلية |
|
|
و الاشهل المتوسّط مستفردٌ بالرعونة يرغي و يزبد |
|
احب كواكبك المقذوفة في أعضائي |
|
|
لا اخجل إن قلت إليك |
|
لا اخجل إن قلت إليك |
|
|
كالنيزك بعد الآخر |
|
إلى ما بعد الحاضر |
|
|
احب مراكبك الممتدة من قبل الميلاد |
|
لا اخجل من زهوة أشيائي |
|
|
لا اخجل من قهوة أشياءك |
|
جدّف كاللحظة في صهلتها ترتكب اللحظة |
|
|
يا ألفي الصاعد صهوة يائي |
|
و بكل مجاديف اللغة المنسية |
|
|
جدّف كالفضة في ما خلف المرآة |
|
أيها الاشهل المتوسّط يا سيد البحر اسحب يديّ من الرمل |
|
|
أشعل ضوء الكون المعتم في أجوائي |
|
قد امنح الكون في النص شكلا أليفا |
|
|
خذني لقاعك قد التقي بالكواكب في هزةٍ حجمها قامة اللون |
|
سأهديك جواهر نيروز القاع و أوجاع اللذة بين صباحين |
|
|
و قد 0000 |
|
و أهديك رحيق الموج المتكوكب خلف جدار الكلمة |
|
|
لهما يركع مرجان القول على هيئة شيطان الوجد |
|
أهديك فوانيس الزرقة |
|
|
أهديك ربيع شرارتها و فسيل طراوتها |
|
صحراء أسئلة و عواصم لا تعرف الصحو |
|
|
ماذا لو تهديني حيتان الرعد ؟ |
|
ادخل صلاة مسامي لأهز ضلوعك قبل غياب ازرقاقي |
|
|
في زرقة الروح بيني و بينك يا المتوسّط |
|
ثلاثا و عشرين عصرا سكنت |
|
|
ثلاثا و عشرين لحنا مشيت/ ثلاثا و عشرين صوتا قطعت |
|
قمحتك المستحيلة بعد ثلاث و عشرين آه ؟ |
|
|
أتعرف أي الكواكب تركض خلف توهج |
|
قل انك تشتاق لخطفي من بن الوقت و من رائحة الجملة |
|
|
قل انك تشتاق لقطف البرق الناهض من عطر بساتيني |
|
و كلامك في ذئب الليل و انك خيل حماقاتي |
|
|
في ساحل تكوينات الاشهل قل يا هذا أنى زرقتك الأعلى |
|
أطعمك الرعد و تطعمني المعنى |
|
|
قل انك لي وحدي |
|
يا المتوسّط بين دمي و جموح الجسد |
|
|
قل أنك مرآتي |
|
بعض الأحايين تغفو عن الشمس |
|
|
لك عائلة الماء في بيتها المتزارق |
|
بعض الأحايين تسهو |
|
|
بعض الأحايين تغوي صدى الطيش |
|
نطت صباح الأحد |
|
|
و تأتي إلىّ كأنك عاصفة السبت |
|
علّمني كيف اغني حين تغيب قوانين المد / علّمني كيف أراك هنا وهنا |
|
|
علّمني أفعال الكلمة قبل النطق / علّمني كيف أسافر في نجمة أعماقي |
|
كالمستحيل المعلّق في الزرقة السرمدية أعلو على عتبات الزفير |
|
|
وهنا في الصدر/و في العين وفي القلب، جريئا كحوار الفلفل / ممتلئا كنهار الزيتون الأزرق / علّمني كيف أمص عراجينك يا طقس الفوضى من لب الممنوع من العزف وعلّمني كيف بغير المرآة أراني |
|
كيف سأصطادها شهلة الانزياح ؟ و كيف أقود شهيق المسافة في لغتي ؟ |
|
|
و اهبط أعلو و اهبط و الماء في زرقةٍ و السماء محدّبةٌ كخيال الفراشة |
|
كن في جسدي |
|
|
كيف اغوي نوارس صدري لتجتاح صدرك يا زعفران التهدّج |
|
كعصافير اليوم الثامن |
|
|
ممتلئا |
|
حرا كمواعيد الريح |
|
|
في شجر اللهفة |
|
كرماح الوردة |
|
|
مرتعشا |
|
تحاكم شقشقة الكهرباء أرى القاع في السطح يرفع سكره |
|
|
لقاعك يا أيها المتوسّط خدني أرى حكمة الحلزون |
|
وارى قافها في اندياح المساء / تأجج بالطين تاج السماء |
|
|
لربيع السديم أرى الجيم في النص تفضح سيّافها |
|
ما بين ماءٍ و ماء |
|
|
أرى بلح الشمس في حانة البحر يدعو الفراديس للرقص |
|
إلى كهفٍ مارجٍ طازجٍ لم يطأه سواي |
|
|
أيها الاشهل المتوسّط خدني |
|
لا تترك جمر المعنى |
|
|
يا الأغبر |
|
كالوحش الأول يقترف الوحش الثاني |
|
|
يفلت من عالمك السابع |
|
كلمه كالماء يفجّر جغرافيات الصخرة |
|
|
اجمعه بالسبابة و الإبهام |
|
ولا تتركه غير لهيبٍ في هذيان السطح |
|
|
حدّثه كالذئبة تفترس النائم في قلب الذئب |
|
نتغاوى كالبلورات |
|
|
و عاصفةٍ في رهوان القاع |
|
نتداخل بين فضانا |
|
|
نتضاوى كالجمرة في لحم الأخشاب |
|
الاشهل ليس هو الاشهل |
|
|
الأزرق ليس هو الازرق |
|
نتضاوى كالفستق يفتح شرفته للكون |
|
|
الأسمر في زرقته القمحية يقتحم الأبيض |
|
الاشهل يقترف الزرقة |
|
|
الازرق يرتكب المتدرج في فوضى الاشهل |
|
نتزارق |
|
|
نتداخل كالممكن في ما لا يمكن |
|
أو نتشاهق |
|
|
أو نتشاهل |
|
و تغفو كيف على صدر لماذا |
|
|
تخفت أسئلة الكون |
|
|
|
|
و متى لا تعرف آخر شهقة أين . |
|